القائمـة البريدية
أدخل عنوان بريدك ليصلك جديدنا

المكتبة السمعية
المكتبة المرئية
مختـارات الفتـاوي
-------( فارغ )-------
شرط تأجير نوق السباق وأحكامها
السؤال : ١-  رجل أعطى ناقة سباق لآخر على أن يقوم بشأنها ويتحمل الخسائر، وصاحب الناقة لا يتحمل شيئاً ، وفي حالة فوز الناقة في السباق وابتاعت فعلى هذا الآخر أن يعطيه شيئاً شرطه عليه من قبل مثل تسعة آلاف ريال أو خمسة آلاف ريال ، فهل تجوز هذه المسألة ؟ وإذا لم تجوز ، فماذا عليه علماً بأنه لم يكن يعلم سابقاً ؟
٢- بعض الناس يفعل نفس الشيء مع اختلاف بسيط ، وهو أن صاحب الناقة يعطي الناقة لشخص يقوم بشأنها مع أن صاحب الناقة يأخذ مقداراً من النقود في البداية حسب الاتفاق حوالي ألف ريال أو تسعمائة ريال ، وإذا فازت وابتاعت يأخذ صاحب الناقة مزيداً من النقود ، وإذا فشلت هذه الناقة يأخذ الناقة من قام بها ، وتكون النقود التي أخذها صاحب الناقة أولاً عنده ولا يرجعها ، ما رأيكم في ذلك ؟
هذه معاملة باطلة على كلا الوجهين لما فيها من الغرر ، ففي الصورة الأولى لا يدري الرجل الثاني - غير صاحب الناقة - هل تذهب معاناته سُدىً ويخسر كل ما أنفق في القيام بالناقة إن لم يتم بيعها بربح ، أو ينال حظاً من ربح البيع ، وفي الصورة الثانية يجتمع مع الغرر بيعان في بيع ، وكل من ذلك حرام في الإسلام ، مع أن الغرر شبيه بالميسر الذي حرمه الله بالنص ، فكلتا المعاملتين باطلة لا تجوز والله أعلم .