القائمـة البريدية
أدخل عنوان بريدك ليصلك جديدنا

المكتبة السمعية
المكتبة المرئية
مختـارات الفتـاوي
-------( فارغ )-------
ترك الصلاة في المسجد بسبب سوء فهم
السؤال : السلام عليكم شاب يصلي بالناس في مسجد من مساجد القرية عدة سنين والذين يصلون خلفه من جملتهم وكيل المسجد وابن اخيه تقدم الشاب الإمام لخطبة فتاة عمها يكون وكيلا للمسجد ليأتي الرد على الشاب من قبل عمها بأن الفتاة مخطوبة من قبل فلان من الناس وأنتم من خيار الناس وأحسنهم ولكن الفتاة مخطوبة وحتى يتيقن الشاب من هذا الأمر ارسل والدته وسألت اختها وأخبرتها بأن الفتاة مخطوبة من قبل فلان من الناس وأن عمها بالفعل ذكر هذا الموضوع في البيت وبما أن الزواج قسمة ونصيب سلم الشاب الأمر لله . ومع مرور الأيام - قرابة الشهر- يتبين للشاب الامام بأن فلانا من الناس يتقدم لخطبة الفتاة ويتم الموافقة عليه بعد خطبته. قام الشاب مباشرة باخبار أحد الأساتذة بأن يؤم الناس حفاظا على الجماعة من الشتات وهو يصلي في مسجد آخر علما بأنه ليس موظفا من قبل الأوقاف وإنما يصلي متجملا بالناس فهل يؤخذ على فعلته هذه طالما أن الذين يصلي بهم لا يأتمنون بنتهم معه فكيف يأتمنون صلاتهم وراءه؟ علما بأن الشاب يدرك بأن الزواج قسمة ونصيب ولاكن التصرف الغريب الذي عمله هؤلاء الناس وهو أنهم لم يصارحوه كأن يقولوا بأن الفتاة لا تريد الزواج منك أو أنها لا ترغب الزواج الآن أو لا نرغب بتزويجك. علما بأن الخاطب الأول أخبرهم بأنه لا يرغب بالزواج منها ليقوم أهلها بعرضها للزواج على جملة من الشبان ويتقدم شخص آخر للزواج منها وهذا الشاب بينهم؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجواب:

 

أولا: على المؤمن أن يحسن الظن بأخيه المسلم الذي يشهد له بالصلاة فيتهم نفسه ويعتذر له بأعذار تسعهما.

ثانيا: بما أنه قد تبين لك أن الولي صادق حينما قال إنها مخطوبة فلعل البنت رفضتك من بعد رد الخاطب الأول فلم يشأ أن يرجع إليك، ثم إنه لايلزمه الرجوع إليك إذ إن خطبتك الأولى غير معتبرة لتعلقهم بخطبة سابقة ولهم أن يُنكحوا من شاؤوا بعدها ولاتلزمهم مصارحتك.

ثالثا: لا ينبغي لك أن تترك المسجد وتقطع ما بينكم للسبب الذي ذكرت مع ما به من احتمالات كما رأيت.

هذا وندعوك أن تجسد العبارة التي كررت من أن الزواج قسمة من الله وتقدير منه وأن الخيرة فيما اختاره الله لعبده، ونوصيك بأن تترك عنك هذا فإنه من عمل الشيطان والله أعلم.