القائمـة البريدية
أدخل عنوان بريدك ليصلك جديدنا

المكتبة السمعية
المكتبة المرئية
مختـارات الفتـاوي
-------( فارغ )-------
حكم العادة السرية والصلاة عقبها بغير طهر
السؤال : السلام عليكم. فتاة تسأل: هل العادة السرية من الكبائر، وهل تلزمها كفارة إن صلت دون طهر نسيانا، وكيف يكون قضاء الصلوات التي صلتها دون طهر. ولكم منا جزيل الشكر

وعليكم السلام رحمة الله وبركاته

الجواب:

    

 

الذي نعتمده أن العادة السرية من المحرمات الكبائر لكثرة الأدلة على ذلك فهي ليست من حفظ الفرج الذي جعلها الله صفة للمؤمنين الوارثين الفردوس بل سمى الذي لايحفظون فروجهم عن غير السبل الحلال معتدين كما في قوله عز وجل: 

{ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ. إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ. فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } ( المؤمنون )

 

ولنصوص أخرى فضلا عما تخلفه هذه العادة القبيحة من أمراض بدنية ونفسية ومشكلات اجتماعية شكلت بكل ذلك ضررا متعديا يجب رفعه والتخلص منه.

 

وعلى من وقع في شيء من هذه القاذورات أن يستوفي شروط التوبة من الإقلاع والندم والاستغفار والعزيمة الأكيدة على عدم الرجوع ولا كفارة عليه، هذا وإن وقع فيها في رمضان فعليه أن يقضي يومه وأن يكفر عن صنيعه كفارة مغلظة جزاء ما انتهك من حرمة رمضان.

كما يلزمه قضاء ما صلاه بغير طهر حسب تقديره واجتهاده لعددها واطمئنان قلبه لاستيفائها إن لم تكن متعينة لديه، والله أعلم.