القائمـة البريدية
أدخل عنوان بريدك ليصلك جديدنا

المكتبة السمعية
المكتبة المرئية
مسؤوليةُ الشبابِ
بتاريخ 10 ديسمبر 2012
سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

مسؤوليةُ الشبابِ

 

  الحمدُ للهِ الكبيرِ المتعالِ ، البصيرِ بجميعِ الأحوالِ ، الذي جعلَ موازينَ الأعمارِ بقدْرِ مقاديرِ الأعمالِ ، سبحانه جعلَ مرحلةَ الشبابِ مرحلةَ الكفاحِ والعملِ عند أولي الألبابِ ، أحمدُه تعالى بما هو له أهلٌ من الحمدِ وأُثني عليه ، وأستغفرُه من جميعِ الذنوبِ وأتوبُ إليه ، وأؤمنُ به وأتوكّلُ عليه ، من يهدِه اللهُ فلا مُضِلَّ له ، ومن يُضلِلْ فلا هاديَ له ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريكَ له ، خلقَ فسوّى ، وقدّرَ فهدى ، من يُطِعِ اللهَ ورسولَه فقد رشدَ ، } وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا { ( الأحزاب/36) ، وأشهدُ أنّ سيدَنا ونبيَّنا محمداً عبدُه ورسولُه ، أفضلُ مَن قادَ الناسَ إلى الخيرِ ، ونأى بهم عن دَرَكاتِ الشرِّ ، اللهمَّ صلِّ وسلِّمْ وباركْ على عبدِكَ ورسولِكَ سيدِنا محمدٍ ، وعلى آلِه وصحبِه ، وعلى كلِّ من اهتدى بهديه ، واستنَّ بسنتِه ، وسارَ على نهجِه ، ودعا بدعوتِه إلى يومِ الدِّينِ ، أما بعدُ :

   فيا عبادَ اللهِ :

     الناسُ في هذه الحياةِ بين رجُلين : رجلٍ هو أسيرُ أملِه ، يصبحُ ويمسي في ملاهيه ، غرَّه شبابُه وصحتُه ومالُه وجاهُه ، يتمنّى على اللهِ الأمانيَّ ، ويُعطي نفسَه هواها ، ويستمرُّ على ذلك حتى يفجأَه صارمُ الأجلِ ، فيقطعَ حبلَ أملِه ، ويفيقُ حين لا تجديه الإفاقةُ ، ولا تنفعُه اليقظةُ ، ورجلٍ علِمَ لماذا خُلِقَ ، فكان أسيرَ العملِ الصالحِ ، يغدو ويروحُ في طاعةِ اللهِ سبحانه وتعالى باذلاً كلَّ وقتِه فيما يقرّبُه إليه ـ عزَّ وجلَّ ـ زُلفى ، مغتنِماً فرصةَ شبابِه وصحتَه وغناه ، ومسخِّراً جميعَ طاقاتِه في ذلك ، ولا ريبَ أنّ زِنةَ هذه الحياةِ بقدْرِ استغلالِ الإنسانِ لها في العملِ الصالحِ ، وبقدْرِ ما يتقرّبُ به إلى اللهِ عزَّ وجلَّ فيها ، والإنسانُ مسؤولٌ عنها ، ومرحلةُ الشبابِ فيها هي المرحلةُ الذهبيةُ ، وقد أخبرَ الرسولُ ـ عليه أفضلُ الصلاةِ والسلامِ ـ أنَّ الإنسانَ مسؤولٌ عن عُمُرِه ، ومسؤولٌ عن الشبابِ في هذا العمرِ حيث قالَ ـ صلواتُ اللهِ وسلامُه عليه ـ : « لا تزولُ قدمُ ابنِ آدمَ يومَ القيامةِ مِن عندِ ربِّه حتى يُسألَ عن أربعٍ : عن عُمُرِه فيمَ أفناه ، وعن شبابِه فيمَ أبلاه ، وعن مالِه من أين اكتسبَه وفيمَ أنفقَه ، وماذا عمِلَ فيما علِمَ » .

     ولا ريبَ أنّ الصالحين هم في كلِّ وقتٍ يستغلّون هذه الفرصةَ الثمينةَ من الحياةِ بما يقرِّبُهم إلى اللهِ سبحانه وتعالى ، فاللهُ تعالى قد أخبرَ عن أهلِ الكهفِ أنّهم فتيةٌ حيثُ قالَ فيهم : } إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى { ( الكهف/13) ، وأخبرَ عن إبراهيمَ عليه السلامُ أنه تنكّرَ لقومِه في مرحلةِ الفتوّةِ حيثُ قالَ حاكياً عنهم قولَهم : } سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ { ( الأنبياء/60) ، وهكذا شأنُ الصالحين من أنبياءِ اللهِ تعالى ورسلِه، ومن سائرِ المتقين من عبادِه في كلِّ عصرٍ من العصورِ .

      وقد كانَ جلُّ الذين استجابُوا للرسولِ ـ عليه أفضلُ الصلاةِ والسلامِ ـ من الشبابِ ، وقد ربّاهم الرسولُ  صلى الله عليه وسلم  على كتابِ اللهِ وعلى سنتِه ـ عليه أفضلُ الصلاةِ والسلامِ ـ ، فكانوا أفضلَ شبابٍ عرفَهم التأريخُ ، لقد كانوا أنفذَ الناسِ بصائرَ ، وأطهرَهم سرائرَ ، وأحسنَهم سلوكاً ، وأقومَهم طريقاً ، وأخوفَهم للهِ ـ عزَّ وجلَّ ـ ، وأصلحَهم عملاً ، وأكثرَهم مسابقةً إلى الخيرِ ، وأكثرَهم تضحيةً في سبيلِ اللهِ، وأكثرَهم حبّاً في الاستشهادِ في سبيلِه لأجلِ إعلاءِ كلمتِه والمحافظةِ على دينِه ، وكانوا يقضُون ليلَهم ونهارَهم في طاعةِ اللهِ ، فقد كانوا إذا سجى الليلُ البهيمُ وجلّلَ الفضاءُ بردائِه الأسودِ الرهيبِ ازدحمَ في قلوبِهم الخوفُ والرجاءُ ، فأرسلُوا الدمعَ الهتونَ ، ووقفُوا أمامَ اللهِ سبحانه وتعالى يتلون كتابَه ، ويسبِّحونه ويعظِّمونه ، فهم في وقوفِهم أشبهُ بالأركانِ القائمةِ ، وهم في ركوعِهم وسجودِهم أشبهُ بالأحجارِ الكاتمةِ ، وكانوا مع ذلك كلِّه يرون ذلك قليلاً في جنبِ حقِّ اللهِ سبحانه وتعالى وما أسبغَ عليهم من نعَمِه ، وكانوا أزهدَ الناسِ في هذه الدنيا ، فعندما دوّخُوا ممالكَ كسرى وقيصرَ ، وأفاءَ اللهُ سبحانه وتعالى عليهم بالخيرِ العظيمِ ؛ نظروا إلى ما في خزائنِ كسرى وقيصرَ كما ينظرُ أحدُنا إلى الجيفةِ النتنةِ القذرةِ ، أو كما ينظرُ أحدُنا إلى الثعبانِ السامِّ الفتّاكِ ، هكذا كانوا يتوقَّون الدنيا ، وقد أثنى اللهُ سبحانه وتعالى عليهم في كتابِه ، وكفى بثنائِه عزَّ وجلَّ دليلاً على أنّهم كانوا في القمةِ الرفيعةِ من الخيرِ والأخلاقِ والفضائلِ ، يقولُ تباركَ وتعالى فيهم : } مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا { ( الفتح/29)  ، ويقولُ تعالى فيهم : } مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا { ( الأحزاب/23)، ويقول عزَّ وجلَّ فيهم : } رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ { ( النور/37)  ، ولا ريبَ أنّ جميعَ الألسنةِ تنقطعُ ، وكلُّ الوصفِ يتبخّرُ أمامَ قولِ اللهِ سبحانه وتعالى ، وأمامَ وصفِه عزَّ وجلَّ لهؤلاء العبادِ الصالحين الأخيارِ الذين نشرُوا مبادئَ الخيرِ في الدنيا بأسرِها، وأذاقُوا الإنسانيةَ طعمَ الإيمانِ والأمانِ ، وظلَّلوها بظلِّ الإسلامِ والسلامِ .

    وهكذا يجبُ على المسلمين في كلِّ عصرٍ أن يربّوا أولادَهم على هذا المسلكِ المستقيمِ ، فإنّ المجدَ إنما يُبنى بالاستقامةِ والتقوى ، والصلاحِ والعفافِ والطُّهرِ ، والإيمانِ والقرآنِ ، وليس يُبنى بالإلحادِ والفسادِ وسائرِ أنواعِ الشرورِ .

    فاتقوا اللهَ يا عبادَ اللهِ ، واستغلُّوا فرصةَ حياتِكم فيما يقرّبُكم إلى اللهِ تعالى زُلفى ، وربّوا أولادَكم على الاستقامةِ على الخيرِ ، وعلى ذكرِ اللهِ آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ .  أقولُ قولي هذا ، وأستغفرُ اللهَ العظيمَ لي ولكم ، فاستغفِرُوا اللهَ يغفرْ لكم ؛ إنه هو الغفورُ الرحيمُ ، وادعوه يستجِبْ لكم ؛ إنه هو البرُّ الكريمُ .

*         *        *

     الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ، والعاقبةُ للمتقين ، ولا عدوانَ إلا على الظالمين ، أحمدُه تعالى بما هو له أهلٌ من الحمدِ وأشكرُه ، وأتوبُ إليه من جميعِ الذنوبِ وأستغفرُه ، وأؤمنُ به ولا أكفرُه ، وأُعادي من يكفرُه ، وأشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحده لا شريكَ له ، وأشهدُ أنَّ سيدَنا ونبيَّنا محمداً عبدُه ورسولُه ، اللهمَّ صلِّ وسلِّمْ وباركْ على عبدِكَ ورسولِكَ سيدِنا محمدٍ ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعين ، وعلى أتباعِه وحزبِه إلى يومِ الدِّينِ ، أما بعدُ : 

    فاعلموا يا عبادَ اللهِ أنَّ المسلمين عندما فتحُوا مشارقَ الأرضِ ومغاربَها ؛ إنما فتحوها بالسواعدِ المؤمنةِ ، والعزائمِ المتوقدةِ ، والهممِ العاليةِ ، برجالٍ صدقُوا ما عاهدوا اللهَ عليه ، كان كلُّ همِّهم إقامَ الصلاةِ وإيتاءَ الزكاة ، والأمرَ بالمعروفِ والنهيَ عن المنكرِ ، والمحافظةَ على حدودِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، وأن تكونَ في الأرضِ كلمةُ اللهِ هي العليا ، وكلمةُ الذين كفروا السفلى ، لم يكنْ همُّهم في هذه الحياةِ كأساً ولا غانيةً ، وإنما كانَ همُّهم من هذه الحياةِ العملَ الصالحَ الذي يقرّبُهم إلى الله سبحانه وتعالى زُلفى ،كانت أسماعُهم مسدودةً عن اللهوِ ، وأبصارُهم مكفوفةً عن الحرامِ ، وألسنُهم خرْساً عن الباطلِ ، وجوارحُهم مقيدةً عن المنكراتِ ، فلذلك صدقَهم اللهُ سبحانه وتعالى وعدَه ، ومنَّ عليهم بما وعدَهم به من الاستخلافِ والتمكينِ في هذه الأرضِ ، فإنه قد وعدَ بالاستخلافِ والتمكينِ الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ حيثُ قالَ تباركَ وتعالى : } وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ { ( النور/55) . لقد كانوا قلّةً وكانوا مستضعَفين ، ولكنّ اللهَ سبحانه وتعالى قوّاهم بالإيمانِ ، وعضدَهم بملائكتِه ، فكانوا يسيحون في الأرضِ فاتحين دعاةً إلى اللهِ عزَّ وجلَّ كأنما كلُّ فردٍ منهم رسولٌ إلى أمةٍ ، فدخل الناسُ على أيديهم في دينِ اللهِ أفواجاً ، ولا يُصلِحُ آخرَ هذه الأمةِ إلا ما أصلحَ أوّلَها .

    فاتقوا اللهَ يا عبادَ اللهِ ، وتمسّكُوا بحبلِ دينِه عزَّ وجلَّ ، واتبِعُوا كتابَه ، واتبِعوا النورَ الذي أَنزلَ ، واعلموا أنَّ العزَّ كلَّ العزِّ في طاعتِه ، والذلَّ كلَّ الذلِّ في معصيتِه .