القائمـة البريدية
أدخل عنوان بريدك ليصلك جديدنا

المكتبة السمعية
المكتبة المرئية
قصر وجمع الصلوات في السفر
السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، فضيلة الشيخ، نشكر لكم افتتاح هذا الموقع حتى يتسنى التواصل معكم وبشكل افضل مما سبق، كما ارجو منكم الرد على استفساري في اقرب وقت ممكن. السؤال الاول: انا فتاه متزوجه من سكان ولاية العامرات، ومقر عملي ولاية مطرح (الريام)، زوجي يأمرني بأن اصلي كل صلاتين سفر، الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء. مع العلم بأن اذان العشاء يأذن وانا في بيتي (العامرات). وحجته بأن الانسان ما يعلم ماذا تواجهة من ظروف ف الطريق. ولصلاتي الظهر والعصر هل اجمعهما ام اقصرهما وكل صلاه في وقتها (ركعتان الظهر في وقت صلاه الظهر، وركعتان العصر في وقت صلاه العصر؟) ام اصليها كاملة؟ سؤالي الثاني: كيف اصلي الجماهة مع الامام؟؟

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الجواب:

 

إن كنت تسألين عن صلاتك في مقر عملك ولاية مطرح وكانت مطرح سفرا لك فيجب أن تصلي فيها قصرا أي تقصري الرباعية ركعتين إلا إن صليتي خلف إمام مقيم فإنك تصلين خلفه صلاتك السفرية أربع ركعات اتباعا للإمام.

وأما الجمع بين الصلوات في السفر فهو رخصة للمسافر يأتيها متى احتاج إليها كأن يكون جادا في السفر يشق الطريق أو يكون مشغولا في سفره محتاجا للجمع، ولاينبغي للمسافر المستقر في سفره ويسمع أذان كل صلاة أن يعتاد الجمع إن كان لايشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها. والله أعلم